نموذج العمل (التجاري والخيري)

 تم تصميم نموذج العمل التجاري لأول مرة على يد أليكساندر أوسفيرفالدر وآخرين. ويعتبر نموذج العمل التجاري نقطة انطلاق لكل رائد أعمال، حيث يوفر له تقييما سريعا لمشروعه. كما يمكن استخدامه كأداة استراتيجية لتوضيح، أو تعديل، أو إجراء تحول جذري في مشروعه. إضافة إلى أنه يساعد على بناء رؤية أوضح لموقف شركتك، ويمثل نقطة بداية لتحليل أعمق أو تخطيط للتحسينات.

ويتكون مما يلي:

شريحة العملاء:

العملاء هم الفئة المستهدفة لشراء منتجاتك، وهم أهم عنصر في أي نموذج عمل تجاري أو خيري. لا بد من تحديد العملاء ودراسة خصائصهم وسماتهم ورغباتهم وطريقة تفكيرهم… فكر في عقليتهم، طريقة تفكيرهم وحياتهم، وقد تكون شريحة العملاء من الأفراد أو المؤسسات أو الشركات أو الجمعيات الخيرية أو المنظمات الحكومية أو غيرها.

القيمة:

وهي مرتبطة بالسلعة أو الخدمة التي سنقوم بتوفيرها للعميل من أجل: حل مشكلة يعاني منها، أو تحقيق رغبة يريد إشباعها، أو تلبية حاجة يريد سدها. أمثلة على أنواع القيم: التميز، سهولة الاستخدام، الاستخدام المتعدد، الجودة، سرعة الاستجابة، خفض الكلفة، توفير الوقت، الأمان والاطمئنان، التصميم الجمال، الدقة، الاكتفاء، الترفيه، وتحديد القيمة تساعدها في الإجابة على أسئلة مثل: لماذا يشتري العملاء منتجك أو الخدمة التي تعرضها؟ ما الذي يجعلها أفضل من العروض الأخرى؟

العلاقة بالعملاء:

يجب أن توفر لك علاقات العملاء تعليقات من عملائك لمقترحات القيمة الخاصة بك. هل تتواصل مع عملائك؟ كيف؟ هل تأخذ هذه العلاقة في الاعتبار حين تنظر إلى التكاليف التي تتكبدها والطريقة التي تعمل بها؟  يمكن أن تمثل الخدمة الذاتية أو خدمة آلية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن توفير مساعد شخصي مخصص للعميل، أو أن يتصل بهم موظف من خدمة العملاء ليستعلم عن ردود أفعالهم على منتج أو خدمة معينة.

القنوات:

كيف يتم سيتم بيع منتجاتك من السلع أو الخدمات؟ ما طريقة التوصيل المفضلة لكل من العميل أو صاحب العمل؟ وما هي درجة كفاءة وفعالية كل طريقة، كما يجب علينا تحديد آلية البيع بالتجزئة أو الجملة أو عبر شبكة الإنترنت أو وكلاء أو غير ذلك. يمكن أن يكون لدى الشركة أكثر من قناة واحدة.

مصادر الإيرادات:

كيف نجني الأرباح؟ ما هي آلية الدفع المفضلة لك ولعملائك؟ وهناك عدة طرق لكسب الأموال وأهمها: بيع السلع أو الخدمات، التأجير، الاستخدام، الترخيص (الامتياز) بيع الأصول، الأجر، الدعاية والإعلان.

الأنشطة الرئيسية:

ما هي الأنشطة الأساسية التي تقوم بها شركتك والتي أنشئت من أجلها؟ مثل السلع التجارية، أو خدمات مقدمة لفئة معينة من الناس.

الموارد الرئيسية:

ما هي الأصول التي تحتاجها من أجل القيام بالأنشطة التي تريد إنجازها؟ مثل: راس المال، الموارد البشرية، المعدات والآلات، والمعلومات، والتكنولوجيا، المواد الداخلة في الإنتاج.

الشراكات الرئيسية:

هم الجهات أو الأطراف المكملون لنا. ونحتاج لعمل قائمة بالموردين والمواد التي يوردونها، ولهذه الشراكات فوائد وميزات ومنها: لديهم التخصصات التي نحتاجها، الاستفادة من إمكانياتهم ومواردهم، الإنابة عنا، التواجد في أماكن متعددة، التناغم في المنتجات المتبادلة، سهولة الوصول إلى العميل، سد النقص الذي نعانيه، القيام بالأعمال الخارجة عن اختصاصنا.

هيكل التكاليف:

أين تنفق الشركة أغلب أموالها؟ ما هي أعلى التكاليف في عملك؟ ما هي مصاريف العاملين أو مصاريف التسويق وكذلك الاستشارات والتصميم والاعتمادات والتراخيص، أو آية تكاليف أخرى.

تحميل ملف وورد MSword قابل للكتابة

انشر تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s